وكالة أنباء العرب بوست

وکالة الأنباء المحلية
Saturday, December 10, 2016
 - [Beirut]
Monday, October 26, 2015 ۱۳:۰۵ |

الحراك ما بين الاعتصام والمبادرة

[-] النص [+]

 

طوفان الشوارع في الزبالة شجّع حملات الحراك الشعبي على القيام باحتجاجات ومبادرات عدّة أمس. ففي حين نفّذت حملات "جايي التغيير" و"بدنا نحاسب" و"حلّوا عنا" اعتصاماً في ساحة رياض الصلح وسار ناشطوها في تظاهرة نحو منزل رئيس الحكومة تمام سلام في المصيطبة، احتجاجاً على تقاعس الحكومة، بادرت حملة "طلعت ريحتكم" الى تنظيف مجرى نهر بيروت لتأجيل الكارثة المحدقة هناك.
وعملت حملة "حراك الجبل" على توضيب النفايات المتراكمة على طريق عام بعلشميه ــ بحمدون. وكذلك بدأت الحملة الأهلية للدفاع عن الدالية ــ الروشة بالتعاون مع حملتي "جايي التغيير" و"الشعب يريد" إزالة مخلفات الردميات من منطقة الدالية. هذه الحملات لم تحتج إلا إلى عشرات المتطوعين، وقليل من المعدات اللوجستية، لإنجاز مهمات هي في الأساس من واجبات الحكومة والبلديات.
يقول الناشط في "طلعت ريحتكم" علي سليم إن ما قامت به الحملة من خلال 20 ناشطاً وناشطة يهدف إلى وضع الحكومة أمام مسؤولياتها والقول لها "تفضلي اشتغلي شغلك". ويعتبر الناشط طارق البعيني أن ما قام به 35 ناشطاً وناشطة من "حراك الجبل" هدفه مجابهة فساد السلطة والتأكيد للرأي العام "أننا مش جايين نخرّب، بل جايين نصلح، وهمنا الوحيد هو حل أزمة النفايات ومحاربة الفساد".
يشير سليم الى أن ما نفّذته الحملتان، رغم الأمطار الغزيرة، كان يمكن للدولة أن تبدأ به منذ أكثر من شهر لتفادي ما حصل أمس، "ولكن المسؤولين يحرصون فقط على المحاصصة، ولا يبالون بمطالب الناس، بل إن وزير البيئة كان لديه الوقت ليستجم في إيطاليا في ظل هذه الأزمة، وكان وزير الداخلية مشغولاً بافتتاح فرع aishti... والسلطة لم تفعل شيئاً حتى اليوم سوى إصدار أكثر من 250 مذكرة بين توقيف وبحث وتحرّ واستدعاء بحق الناشطين والناشطات، في حين لم تصدر ولو مذكرة واحدة بحق أي من المسؤولين مباشرة عن الفساد في ملف النفايات".
من جهتها، سارعت حملات "جايي التغيير" و"بدنا نحاسب" و"حلوا عنا" الى الشارع لتحميل الحكومة مسؤولية الفشل في معالجة أزمة النفايات. نفّذت هذه الحملات اعتصاماً في ساحة رياض الصلح، وانتقل المعتصمون الى منزل سلام لمطالبته بعقد جلسة طارئة للحكومة على جدول أعمالها بند واحد هو حل أزمة النفايات.
وكانت مجموعات الحراك قد عقدت خلوة السبت في محاولة لوضع إطار تنظيمي لعمل المجموعات ورفع مستوى التنسيق في ما بينها وتحديد آلية اتخاذ القرارات، إلا أن مكونات أساسية غابت عن هذه الخلوة (بدنا نحاسب، طلعت ريحتكم وحلوا عنا)، ما أدى الى حصر أعمالها بيوم واحد بعدما كان مقرراً أن تعقد على يومين. وعُلم أن هناك خلافات كبيرة بين الحملات على ما هو مطروح لجهة إنشاء إطار تنظيمي وإقرار نظام داخلي له.

 

دانلود فایل مرتبط با خبر :
شارك برأيك
الإسم:البريد الإلكتروني:
التعلیق:    
ادخل نتيجة العبارة التالية
= 1 + 13
7363
التعلیقات